PCP

يا عمال العالم اتحدوا

القصيدة التي لن تنتهي» جديد محمود درويش بعد غيابه على قلق كأن الريح تحتي

القصيدة التي لن تنتهي» جديد محمود درويش بعد غيابه على قلق كأن الريح تحتي وإن كان لا بُدَّ من علمٍ للبلاد فليكنْ عالياً، وخفيَّ المجاز.. قليلَ السواد وبعيداً، كأودية، عن جفاف المكان وأيدي الصغار وعن غرفِ النوم، وليرتفع فوق سطح النهار. وإن كان لا بدَّ مني... فإني على أُهبة المرتضى والرضا، جاهزٌ للسلام مع النفس. لي مطلبٌ واحدٌ: أن يكون اليمام هو المتحدّثُ باسمي، إذا سقط الاسم منّي هذا بعض ما تركه محمود درويش بعد رحيله من مسودات قصائد كان قد صرح لبعض أصدقائه قبل رحيله انه تركها في غرفة مكتبه بمنزله في عمان. بعد الرحيل اجتمع أصدقاؤه المقربون (الكاتب والروائي اللبناني الياس خوري ومارسيل خليفة المحامي جواد بولص، علي حليلة، وأكرم هنية) مع شقيق الشاعر احمد درويش ودخلوا منزله في عمان، وبدات رحلة البحث عن المسودات، وقد وثقها الياس خوري في ما يفترض انه مقدمة للمجموعة التي سميت بـ «لا أريد لهذي القصيدة ان تنتهي ـ الديوان الاخير»، لكن الناشر الحصري لأعمال محمود درويش رياض نجيب الريس رفض إدراج مقدمة خوري في المجموعة مبررا السبب بان الراحل الكبير لم يكن يضع مقدمات لأي من دواوينه، وكان الحل الوسط هو نشر حكاية اكتشاف القصائد في كتيب منفصل، لكن الأمور ما لبثت أن تفجرت بين الريس وخوري اثر اكتشاف أخطاء عروضية وبلاغية ومطبعية أيضاً في الديوان من المستحيل أن يقع فيها شاعر بقامة درويش المعروف انه كان يراجع قصائده مرارا قبل دفعها للنشر . .. ولأن خوري هو من تكفل بجمع القصائد وتدقيقها فهو المسؤول عن هذا الخلل في جسد القصيدة الدرويشية . .. أن ينبه شعراء مثل شوقي بزيع ومحمد علي شمس الدين وكتاب ونقاد إلى كسر في الإيقاع العروضي لدى محمود درويش الممسوس بالإيقاع ــ كما يقول بزيع ــ هو أمر جدير بالتوقف والتمعن في سبب ما حصل. ولا أظن الياس خوري يتحمل وحده مسؤولية ما حصل، فهو شريك مع من استعجل إصدار الديوان لغايات تجارية ربما، وربما لدواع عاطفية، وهي أن يتزامن صدور الديوان مع عيد ميلاد الشاعر الكبير . .. كما قيل!! لا يستطيع احد إنكار بصمة محمود درويش على قصائد المجموعة، هذا الكلام لا يقوله إلا محمود درويش، ومهما تشاطر مقلدون فلن يأتوا بمثله أو حتى بشيء قريب منه . .. لكن هذه الدقة التي عرفت عن درويش في نسج منمناته وتنسيق وروده في رسم فضائه الشعري، فلا تنزاح غيمة عن غيمة، ولا تشرد نجمة عن أختها، هذه الدقة جرحت بتدخل من لا يملك حاسة الشعر وتنطع لهذه المهمة الكبيرة. . رياض الريس أصدر بياناً غاضباً حمّل فيه المسؤولية كاملة لخوري، ووعد بتسليم المخطوطات الأصلية إلى لجنة من الخبراء القريبين من درويش تجربة وقراءة ومهنية ليعاد تصحيح القصائد وتخليصها من هذه الزوائد ثم تعاد طباعته، أما أمر الياس خوري فهو متروك للقضاء الذي سيفصل في الموضوع بينهما. وهنا نكرر أن ما حصل يتحمل مسؤوليته الريس أيضا كناشر وكاتب متمرس، وان غلبة التاجر على الكاتب في رياض هو ما دفعه إلى سلق الديوان ودفعه إلى النشر قبل عرضه على بعض أصحاب الاختصاص، والنتيجة هذه الفضيحة التي حولت الاحتفاء بمتنبي العصر إلى معارك كلامية وتقاذف اتهامات. وبانتظار إعادة صدور الديوان نختار بعضا من درويش الذي قرأناه في الديوان الأخير، وهو حقا قصيدة لن تنتهي كما اشتهاها وأرادها درويش. حسين خليفة إلى شاعر شاب محمود درويش لا تصدّقْ خلاصاتنا، وانسها وابتدئ من كلامك أنت. كأنك أوّل من يكتب الشعر، أو آخر الشعراء! إن قرأت لنا، فلكي لا تكون امتداداً لأهوائنا، بل لتصحيح أخطائنا في كتاب الشقاء. لا تسل أحداً: منْ أنا؟ أنت تعرف أمّك.. أمّا أبوك... فأنت! الحقيقة بيضاء. فاكتبْ عليها بحبر الغراب. والحقيقة سوداء، فاكتب عليها بضوء السراب! إن أردت مبارزة النسر حلّق مَعَهْ إن عشقتَ فتاة، فكن أنتَ لا هي، منْ يشتهي مصرعهْ الحياةُ أقلّ حياة، ولكننا لا نفكّر بالأمر، حرصاً على صحّة العاطفةْ إن أطلت التأمّل في وردةٍ لن تزحزحك العاصفة! أنت مثلي، ولكنّ هاويتي واضحة ولك الطرق اللانهائية السرِّ، نازلة صاعدة! قد نُسمّي نضوب الفتوة نضج المهارة أو حكمةً إنها حكمة، دون ريب، ولكنها حكمة اللاغنائيّة الباردة ألفُ عصفورة في يدٍ لا تعادل عصفورة واحدة ترتدي الشجرة! القصيدةُ في الزمن الصعب زهرٌ جميلٌ على مقبرة! المثالُ عسير المنال، فكن أنت أنت وغيرك خلف حدود الصدى للحماسة وقت انتهاء بعيد المدى فتحمّسْ تحمّسْ لقلبك واتبعه قبل بلوغ الهدى لا تقل للحبيبة: أنتِ أنا وأنا أنتِ، قلْ عكس ذلك: ضيفان نحْنُ على غيمةٍ شاردة شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة لا تصدّق صواب تعاليمنا لا تصدّق سوى أثر القافلة الخُلاصة، مثل الرصاصة في قلب شاعرها حكمة قاتلة كن قوّياً، كثور، إذا ما غضبتَ ضعيفاً كنوّار لوز إذا ما عشقتَ، ولا شيء لا شيء حين تسامر نفسك في غرفة مغلقةْ الطريق طويل كليل امرئ القيس: سهلٌ ومرتفعات، ونهرٌ ومنخفضات على قدر حلمك تمشي وتتبعك الزنبق أو المشنقة! لا أخاف عليك من الواجبات أخاف عليك من الراقصات على قبر أولادهنّ أخاف عليك من الكاميرات الخفيّات في سُرَر المطربات لن تخيّبَ ظنّي، إذا ما ابتعدتَ عن الآخرين، وعنّي: فما ليس يشبهني أجملُ الوصيُّ الوحـــيدُ علـــيك من الآن: مستقبلٌ مهملُ لا تفكّر، وأنت تذوب أسى كدموع الشموع، بمن سيراك ويمشي على ضوء حدسك، فكّر بنفسك: هل هذه كلّها؟ القصيدة ناقصة... والفراشات تكملها لا نصيحة في الحبّ، لكنها التجربة لا نصيحة في الشّعر، لكنها الموهبة وأخيراً: عليك السلام


حقوق الملكية © للحزب الشيوعي الفلسطيني